Tuesday, April 3, 2012

أصدقاء الثورة


 أصدقاء يعرفونك, أصدقاء لا يعرفونك, أصدقاء قابلتهم, أصدقاء فقط تكلمت معهم, أصدقاء تعرفهم ولا يعرفونك, أصدقاء لا يعرفونك ولا تعرفهم, ولكنهم أصدقاءك .... أصدقاء الثورة من أتكلم عنهم, من عرفتك عليهم الثورة ... في الاشتباكات, الاعتصامات,  المسيرات, حوارات تويتر, السجون, المستشفيات .... الخ
أصدقاء الثورة هم من يقفون بجوارك في الاشتباكات ويشاركوك نضالك, هم من يُضربون معك وهم من يُسجنون معك, أصدقاء الثورة  من يقفون امامك ويُحامونك بحياتهم وهم لا يعرفوك, هم من يُعلموك معني الشجاعة, هم من يشاركوك طعامهم القليل, هم من يُسعفونك, عندما تسقط, هم من يهتفون معك الي ان تضيع اصواتكم في نفس الوقت, هم من يُساندونك في النقاشات الثورية وهم من يُشتمون معك . هم  الذين يسيرون بجوارك في المسيرات التي تعود منها عليل الرجلين ولكنك لا تشعر بالألم فنقاشاتهم ودعاباتهم تلهيك, هم من تتكلم معهم لمدة المسيرة كلها وعندما ترحل تتذكر انك لم تعرف اسمائهم ...
تقلق عند اختفائهم وتشعر بأن احد من عائلتك هو من اختفي, تفرح لفرحهم وتكتأب لحزنهم, وانت لا تعرفهم شخصياً .
تنشكح عندما تري شخص يحمل شنطة او بداخل سيارة ملصق عليها لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين, او عسكر كاذبون, او يسقط  يسقط حكم العسكر ..... الخ, فتعتبر ان صاحبها صديقك مع انك لا تعرفه وتعرف جيداً انك لن تقابله مجددا ,ولكن تفرح لمجرد انك تعرف انك لست وحيداً, فكلك أمل وثقة بهم, فهم من سيدافعون عنك, فهم من يدافعون عن الحق .
أصدقاء الثورة الذين لا تعرفهم .. بمجرد معرفتهم انك في مأزق او انك تحتاج الي مساعدة, اياً كانت هذه المساعدة ,يكونوا اول من يعرضون المساعدة ,وينشغل بالهم الي ان تتوصل الي حل لمأزقك .
أصدقاء الثورة من كل الاتجاهات السياسية, الذين لو كانوا اناس اخرين لكنت في أشد الخلاف وكرهك لهم , ولكن لانهم اصدقاء الثورة فأنت تتقبلهم كما هم, تتحول نقاشاتكم المتعصبة الي مزاح, فقط لانكم لا تريدون ان تخسروا بعضكم البعض.
تشتاق اليهم وانت لم تقابلهم قط , يشكلون دعم كبير لك في اشياء كثيرة في الحياة وهم من يشجعونك علي اتخاذ خطوات فيها الكثير من الفائدة لك وهم من يساعدوك علي تشكيل وعيك.
وفي النهاية اكاد ان اجزم انك لن تستطيع فهم كلامي هذا الا اذا كان لديك صديق ثورة , بل بالعكس اذا لم يكن لديكك واحداً فانك ستعتبر كلامي مبالغاً به ولا اساس له من الحقيقة , ولكنك فقط لا تفهم هذا ,وقد قال لي احد اصدقاء الثورة : "صديق ثورة افضل من صديق عمر"
شكرا لكل اصدقاء الثورة الذين علموني ويعلموني ويعطوني الامل كل يوم , ورب صديق لك لم تحظ به الا بعد ثورة :)

1 comment:

  1. أصدقاء الثوره كنز لا يفنى :) :) <3

    ReplyDelete

Followers